الشروط ومواعيد التقديم لقبول دفعات جديدة بالكليات 70 % للحربية و60% للجوية و92% للفنية العسكرية

آخر تحديث : الأربعاء 22 يونيو 2016 - 2:33 مساءً
2016 06 22
2016 06 22
الشروط ومواعيد التقديم لقبول دفعات جديدة بالكليات 70 % للحربية و60% للجوية و92% للفنية العسكرية

صدق الفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، على إعلان قبول دفعة جديدة للالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية بكليات “الحربية – البحرية – الجوية – الفنية العسكرية – الدفاع الجوى – كلية طب القوات المسلحة – المعهد الفني للقوات المسلحة – المعهد الفني – تمريض إناث”، من حملة الثانوية العامة، والثانوية الأزهرية، والشهادات المعادلة، وحملة الشهادات الثانوية الصناعية، وما يعادلها.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقده اللواء أركان حرب جمال أبو إسماعيل مدير الكلية الحربية بمقر الكلية.

وأوضح اللواء أركان حرب جمال أبو إسماعيل مدير الكلية الحربية، انه سيتم فتح ثلاثة مكاتب للتنسيق من أجل التقديم في الكليات والمعاهد العسكرية، هي: «مكتب تنسيق الكلية الحربية في مصر الجديدة اعتبارًا من الاثنين 26 – 6 – 2016 ، مكتب التنسيق “بنادي الفتح الاجتماعي بقيادة المنطقة الشمالية العسكرية” بمنطقة مصطفي كامل بالإسكندرية، اعتبارًا من الأربعاء 24 – 7- 2016، ومكتب تنسيق أسيوط بقيادة المنطقة الجنوبية العسكرية اعتبارًا من الأربعاء24–7 – 2016».

وقد تمت إضافة مرحلة الكشف الطبي على الطلبة بمكتب تنسيق الإسكندرية بمستشفى مصطفى كامل العسكري، وذلك تيسيرًا على الطلبة المتقدمين من الإسكندرية والمحافظات المجاورة لها، موضحًا أن فترة التدريب الأساسي للطلبة تبلغ ثلاثة أشهر لجميع الكليات، مؤكدًا أن القوات المسلحة المصرية مختلفة عن نظيرتها في العالم، وأنه لا توجد «واسطة» من أجل الالتحاق بالكليات العسكرية.

وعن عدم فتح باب التقديم الخاص بـ «المعهد الفني للتمريض إناث»، قال مدير الكلية الحربية: “نحن نحدد قبول المتقدمين، وفق ما تراه القيادة العامة للقوات المسلحة، ونمتلك عددًا وافرًا من “رؤساء التمريض”، ويتم التركيز حاليًا علي الاهتمام بـ “عنصر التمريض”.

وشدد مدير الكلية الحربية على أنه يجب علي الطالب أن يجتاز الاختبارات النفسية والمعلومات العامة عن مصر، وكشف الهيئة، وفقًا لتقييم لجنة الاختبار، وأن يجتاز اختبار العرض الطبي العام والتحاليل الطبية، وأن يتقدم طالب الالتحاق بتعهدات كتابية بالتضامن مع والده أو ولى أمره بالالتزام الكامل بشروط التقدم للكليات والمعاهد العسكرية، مع تأكيد أن تكون البيانات المدرجة في أوراق القبول، والتي تم على أساسها قبول الطالب، صحيحة طوال فترة وجوده بالكلية.

وأن تلتزم الطالبات المقبولات بالمعهد الفني للتمريض بارتداء الزى العسكري المقرر لهن، والمصدق عليه من وزارة الدفاع من تاريخ ضمهن وبعد تخرجهن، وتتعهد بإقرار كتابي بذلك.

* الشروط العامة للقبول:

– أن يكون الطالب ووالداه وأجداده مصريى الجنسية وغير مكتسبين أو متقدمين للحصول على أى جنسية أخرى. – أن يكون حاصلًا على شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة أو ما يعادلها طبقًا للشروط والمجموع الذى يحدده مكتب تنسيق القبول للكليات والمعاهد العسكرية. – ألا يكون قد مضى على حصول الطالب على شهادة الدراسة الثانوية أو ما يعادلها أكثر من عام واحد بشرط أن يكون مقيدًا بإحدى الكليات الجامعية أو المعاهد. – أن يكون قد اجتاز السنة الدراسية المقيد بها بنجاح،. – أن يكون حسن السير والسلوك. – ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جناية أو في جريمة مخلة بالشرف. – يشترط أن يكون غير متزوج أو سبق له الزواج. – ألا يكون قد استقال أو فصل تأديبيا من أي كلية، أو معهد عسكري أو مدرسة عسكرية. – ألا يكون قد أعفى من الخدمة العسكرية لعدم اللياقة الطبية. – ألا يقل الطول للذكور لكل الكليات عن 170 سم ، «الكلية الجوية» فقط يسمح للطول بأقل من 170 سم وحتى 158 سم كحد أدنى وللإناث 155 سم. – أن يكون لائقًا طبيًا، طبقًا لشروط اللياقة الطبية ولا يجوز إعادة الكشف الطبي على الطالب في نفس الدفعة المتقدمة في نفس العام في حالة عدم لياقته الطبية أثناء الاختبارات. – أن يجتاز اختبارات اللياقة البدنية بنجاح وتفوق ولا يجوز إعادتها في نفس الدفعة المتقدمة في نفس العام في حالة عدم اجتيازه الاختبارات. – أن يجتاز اختبار قفزة الثقة بنجاح من ارتفاع «7.5 متر» بدون تردد، وللمرة الأولى.

* الشروط الخاصة بكل كلية عسكرية.

أولا: الكلية الحربية: تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة بقسيمها «العلمي – الأدبي»، وألا تزيد السن في 1 – 11 – 2016 على 21 سنة، وأن تكون النسبة المئوية للمجموع 70%.

ثانيا الكلية البحرية: تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العملي شعبتي «الرياضيات – العلوم» بشرط أن يكون طالب شعبة «العلوم» قد حصل على 70 % فأكثر في مادة الرياضيات وفي الصف الثاني الثانوي، ويتم قبول الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمي، وألا تزيد السن في 1 – 11 – 2016 على 21 سنة، وأن تكون النسبة المئوية للمجموع 70 % فأكثر.

ثالثا: الكلية الجوية: تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة بقسميها «العلمي – الأدبي»، وألا تزيد السن في 1 – 11 – 2016 على 22 سنة، وأن تكون النسبة المئوية للمجموع 60 % فأكثر.

رابعا: الكلية الفنية العسكرية: تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي «شعبة الرياضيات» فقط وكذلك تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمي بشرط أن يكون الطالب قد تحصل في مادتي «الفيزياء والرياضيات» على 70% فأكثر، وألا تزيد السن في 1 – 11 –2016 على 21 سنة، وأن تكون النسبة المئوية للمجموع 92 % فأكثر.

خامسا: كلية الدفاع الجوي: تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من القسم العملي «شعبة الرياضيات» فقط وكذلك تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمي بشرط أن يكون الطالب قد تحصل في مادتي «الفيزياء والرياضيات» على 70% فأكثر، وألا تزيد السن في 1 – 11 – 2016 على 21 سنة، وأن تكون النسبة المئوية للمجموع 85 % فأكثر.

سادسا: كلية الطب للقوات المسلحة: تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي «شعبة العلوم» فقط وكذلك تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمي، وألا تزيد السن في 1 – 11 – 2016 على 21 سنة، وأن تكون النسبة المئوية للمجموع 97 % فأكثر.

سابعا: المعهد الفني للقوات المسلحة: يقبل الحاصلون على شهادة الثانوية العامة «القسم العلمي» شعبة «الرياضيات – العلوم»، ويقبل الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية «القسم العلمي»، ويقبل الحاصلين على شهادات الثانوية الصناعية نظام «خمس وثلاث» سنوات من المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم المزدوج التابع لوزارة الإنتاج الحربي فقط، أو معهد «الدنبسكو» بشرط أن تكون التخصصات في «الميكانيكا – الكهرباء» فقط، وألا تزيد السن في 1 – 11 – 2016 على 21 سنة. ويقبل الطلبة الحاصلون على شهادات أعلى من الشهادات المذكورة في المجالات «المجال الهندسي – المجال التكنولوجي»، وسيراعي شرط السن للحاصلين على هذه الشهادات أثناء التقديم حيث سيسمح لعامين إضافيين للطلبة المقيدين في دراسات أعلى ليكون 23 سنة، وأن تكون النسبة المئوية للمجموع للحاصلين على الثانوية العامة 65 % فأكثر والثانوية الصناعية 75% فأكثر.

رابط مختصر