قبل ما توقع على إيصال أمانة.. تعرف على عقوبته القانونية وبعض التحذيرات

آخر تحديث : الجمعة 9 يناير 2015 - 7:32 صباحًا
2015 01 08
2015 01 09
قبل ما توقع على إيصال أمانة.. تعرف على عقوبته القانونية وبعض التحذيرات

اليوم السابع

الكثير منا يتعرض لضائقة مالية أو يضطر لشراء سلع بالقسط مقابل التوقيع على إيصالات أمانة، ويرصد لنا أحمد شمندى المحامى والباحث القانونى العقوبة التى حددها القانون لإيصالات الأمانة فى حالة تقدم صاحبها ببلاغ ضد الموقع عليها.

ويؤكد أن إيصال الأمانة قد يكون أى من عقود الائتمان الواردة على سبيل الحصر بنص المادة 341 من قانون العقوبات، وبموجبه يتسلم (الأمين) مبالغ مالية أو أمتعة أو بضائع أو نقود أو تذاكر أو كتابات أخرى مشتملة على تمسك أو مخالصة أو غير ذلك من مالك الشىء أو صاحبه أو واضع اليد عليه، ثم يقوم “الأمين” باختلاسها أو استعمالها أو تبديدها، وذلك بقصد الإضرار بماليكها أو أصحابها أو واضعى اليد عليها .

وعقوبة جريمة خيانة الأمانة كما ورد بنص المادة 341 من قانون العقوبات، الحبس مدة ثلاث سنوات، ويجوز أن يزيد عليه غرامة لا تتجاوز مائة جنيه.

ويضيف الموقع لحضرتكم نصيحة عند التوقيع على ايصال الامانة وهو من المفترض توقيعه لوجود أمانة فيجب ان يكون صلب الايصال “أى بياناته ” مكتوبة من صاحب التوقيع ذاته ، ومن المفترض أن لا يكون هناك تاريخ على ايصال الامانة والا أصبح ورقة مدنية عادية لا تحمى جنائياً و تتحول حق مدني فقط .

رابط مختصر