هذا الموقع يتعقب كل نقرة على جهازك

آخر تحديث : الثلاثاء 22 نوفمبر 2016 - 12:13 مساءً
2016 11 22
2016 11 22
هذا الموقع يتعقب كل نقرة على جهازك

في الوقت الذي يعتقد فيه المستخدم بأنه بمسح تاريخ سجل التصفح على الإنترنت يكون محمياً من الاختراقات وعمليات التجسس، ظهر موقع جديد يجعلك تعيد التفكير في الأمر مرة أخرى.

طورت شركة هولندية موقعاً إلكترونياً أسمته “كليك كليك كليك” يتعقب كل نقرة من نقرات المستخدم في الوقت الحقيقي، بدءاً من حركات الفأرة على الصفحة وصولاً إلى زيارته لمواقع الويب الأخرى، وذلك في إطار مبادرة الشركة لزيادة الوعي بين المستخدمين بأهمية الخصوصية وضرورة الحفاظ عليها.

وقال المطورون في الشركة الهولندية “فبرو” بالتعاون مع شركة “ستوديو مونيكر” الهولندية المتخصصة في تصميم مواقع الويب إنهم أرادوا أن يسلطوا الضوء على زيادة وعي المستخدمين بضرورة حماية أنفسهم على الإنترنت وخصوصية معلوماتهم وبياناتهم الشخصية بطريقة مرحة.

وأوضح القائمون على الموقع أن فكرته بسيطة للغاية، فهو عبارة عن شاشة بيضاء وكبيرة مزودة بمفتاح أخضر، وبدءاً من الثانية التي يزور فيها المستخدم الصفحة يبدأ بتدوين وتسجيل كل حركات المستخدم ونقراته في الوقت الحقيقي.

ولا يقتصر الأمر على الحروف والنقرات التي يكتبها المستخدم فحسب، بل أيضاً يسجل الأحاديث أو أصوات المستخدم التي يهمم بها أثناء استخدامه الجهاز، فقط باللغة الإنجليزية.

098

وبعد دقائق معدودة يقدم الموقع للمستخدم خيار مشاهدة كافة أنشطته التي تعقبها الموقع وقام برصدها وتسجيلها، فعلى سبيل المثال إذا قام المستخدم ببدء تحريك الفأرة يميناً يرصدها ويكتبها أو أن الشخص قام بزيارة 7 مواقع مثلاُ قبل المجيء إلى “هنا، أي الموقع”، وهكذا.

العبرة في النهاية يلخصها الموقع في أن الخطر لا يكمن في تدشين موقع يتعقب أنشطة المستخدمين، الأخطر أن الأدوات التي يستند عليها مثل لغة “إتش تي إم إل 5” أو جافا سكريبت موجودة بين أيدي كل مطور ويب اليوم، وهذه لن تضر جهاز الكمبيوتر، لكنها بمثابة “تذكير” توعوي بضرورة رفع حالة الحذر والحيطة لدى المستخدم عند تصفح الإنترنت ومن يراقبه أو يتعقبه خلف مواقع الويب.

رابط مختصر